شط الحنان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 000اهلا بيكم في منتدا المحبة 000 واتمني لكم اسعد الاوقات معنا دئما
شط الحنان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 000اهلا بيكم في منتدا المحبة 000 واتمني لكم اسعد الاوقات معنا دئما
شط الحنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شط الحنان

لكل شاطئ مرسي هنا علي شط الحنان مرساك فى ليلة عشق وخدانى على شط الهوا التانى قابلت البحر فى عيونك عطشت شربت من تانى بشرع الحب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ..... منتدى المحبة يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء اجمل الأوقات ....... مع تحيات مديرة المنتدا ادارة المنتدا تتقدم بالشكر والتقدير الي اعضاء المنتدا علي الانضمام الينا مع اطيب التمنيات بالتوفيق
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 3588
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_rcapيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_voting_barيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_lcap 
ادهم ميوزيك - 2033
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_rcapيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_voting_barيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_lcap 
محمد جلال - 885
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_rcapيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_voting_barيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_lcap 
فارس الاحلام - 674
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_rcapيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_voting_barيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_lcap 
جمال الروح - 512
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_rcapيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_voting_barيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_lcap 
دموع السحاب - 510
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_rcapيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_voting_barيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_lcap 
ميرنا - 484
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_rcapيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_voting_barيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_lcap 
طير الحنان - 451
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_rcapيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_voting_barيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_lcap 
بطوط - 415
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_rcapيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_voting_barيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_lcap 
a7med star - 365
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_rcapيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_voting_barيلا بقى نتعلم لغة اجدادنا I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» عشق دون البشر
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 12:39 pm من طرف Admin

» الحب لغيرك صعب
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 12:37 pm من طرف Admin

»  اللمــس لغــة الجســـد.....
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 12:34 pm من طرف Admin

»  ساعة ‫#‏أميرتيِ‬♡̷☆☆☆
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 12:33 pm من طرف Admin

» أحبــــــــك
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا Icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2015 12:30 pm من طرف Admin

» بيت شعر حزين قصير
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا Icon_minitimeالجمعة فبراير 07, 2014 4:49 pm من طرف Admin

» ن حكيم بن معاوية
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 6:23 pm من طرف Admin

» إدريس عليه السلام
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا Icon_minitimeالسبت نوفمبر 09, 2013 5:54 pm من طرف Admin

» رسالة إلى شعب سوريا العظيم من الشيخ محمد حسان
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 04, 2013 3:58 pm من طرف Admin

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 38 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 38 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 79 بتاريخ الخميس أكتوبر 24, 2024 2:38 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 224 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohamed Gamal فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11194 مساهمة في هذا المنتدى في 3369 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية

 

 يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ادهم ميوزيك
وسام القلم الذهبي
وسام القلم الذهبي
ادهم ميوزيك


تاريخ التسجيل : 11/03/2011
العمر : 50

يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا Empty
مُساهمةموضوع: يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا   يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا Icon_minitimeالأحد مايو 22, 2011 5:42 pm





السلام عليكم


كيف تقرأ الكلمات المصرية القديمة



أولا - اتجاه قراءة الحروف والعلامات:

معظم النصوص المصرية الهيروغليفية مكتوبة من اليمين لليسار مثل اللغة
العربية واللغة العبرية .. وذلك بنسبة 96% تقريبا .. فقط حوالي 4% من هذه
النصوص مكتوبة من اليسار لليمين مثل اللغة الإنجليزية .. وهذه الحقيقة تتضح
بجلاء في نصوص الأهرام .. وهي أكثر النصوص المصرية كثافة .. ثم نصوص كتاب
الموتى .. ونصوص حجر باليرمو ونصوص حجر رشيد ونصوص المقابر والمعابد
والأكفان والتوابيت والمسلات وغيرها من عشرات النصوص المسجلة على كافة
الأوساط المصرية القديمة .. كما في الأمثلة التالية:

لكن من الناحية النظرية يمكن أن تكتب الكلمات من اليمين لليسار .. أو من
اليسار لليمين .. إلا أنه من الخطأ الجسيم تغيير التشكيل المكاني للعلامات
بتقديمها أو تأخيرها أو رفعها أو خفضها أو تمديدها أو ضغطها أو حذف أو
إضافة بعض العلامات مهما كانت صغيرة أو بسيطة كما فعل بعض علماء المصريات
عندما فشلوا في قراءة معظم الكلمات المصرية بصورة صحيحة فلجأ بعضهم إلى
تغيير تشكيل الكلمات لما اعتقدوا أنه الأصح لقراءة تلك الكلمات .. وتوجب
الأمانة العلمية نقل النصوص المصرية كما هي مدونة في مصادرها الأصلية ..
دون عكس اتجاه الكتابة .. كما فعلوا في معظم النصوص المصرية القديمة
ليقرأوها من اليسار إلى اليمين على ما تعودوا في لغاتهم الحالية!!

ونعرف اتجاه الكتابة من اتجاه أوجه صور العلامات .. فإذا كان وجه علامة
النسر .. مثلا .. ينظر لليمين فإن اتجاه الكتابة يكون من اليمين لليسار

أما إذا كانت أوجه العلامات تنظر لليسار فإن اتجاه الكتابة يكون من اليسار لليمين
كما يمكن كتابة العلامات أو الكلمات أو المصرية من أعلى لأسفل دون الإخلال بالمعنى .. كما هو واضح في نصوص الأهرام

والعبارة الواحدة أو الكلمة الواحدة يمكن أن تحتوي على حروف أو علامات
مرصوصة أفقيا ورأسيا في آن واحد .. والذي يحكم ذلك هو توفير مساحة الكتابة
لأقصى حد ممكن لأن المصريين القدماء كانوا يكتبون نصوصهم بالحفر على الصخر
فكان لابد من توفير أكبر قدر ممكن من مساحة الكتابة .. ولنفس هذا السبب
يمكن أن تكتب الحروف أو العلامات داخل بعضها البعض مما يوفر مقدارا أكبر من
مساحة الكلمات .. كما أن الشكل الجمالي للكلمة يلعب أيضا دورا مهما في هذا
الأمر

ثانيا - تركيب الكلمات:

اللغة المصرية القديمة .. المكتوبة .. ليست لغة أبجدية . بمعنى أنه لا يمكن
للشخص أن يكتب (أو يقرأ) الكلمات المصرية بترتيب متسلسل للحروف الأبجدية
الأحادية النغمة كما نفعل الآن في اللغة العربية أو الإنجليزية ..وإنما
استخدم المصريون القدماء علامات البيان المصرية (الهيروغليفية) الثنائية
النغمة (المثاني) في تكوين الكلمات والجمل المصرية القديمة المكتوبة ..
فمثلا كلمة (رحيـم) .. لا تكتب باستعمال أربعة حروف أحادية (ر - ح - ي - م)
.. وإنما تكتب باستعمال علامتين مصريتين من علامات المثاني كما يلي:

رحـيـم = رح + يـم


رحـيـم

rH + im = rHim (raHim) = merciful



وكمثال ثاني: هيا نقرأ أو ( نكتب ) كلمة .. ( نـرى ) :

هنا نجد أن الكلمة مكونة من ثلاث حروف فقط .. معنى ذلك أننا سنستخدم علامة
مثاني واحدة بالإضافة إلى حرف أحادي واحد هو حرف النون كما يلي

نـرى = ن + را


نــرى

n + ra = nra (nara) = we see



ثالثا - استخدام علامات المثاني المصرية لتكوين آلاف الكلمات بصرف النظر عن أشكال أو صور تلك العلامات:

استخدم المصريون القدماء كل موجودات البيئة المصرية في تكوين علامات
المثاني المصرية للتعبير بها في كتابة النصوص المصرية القديمة على اختلاف
نغماتها المنطوقة .. فمثلا نراهم استعاروا أشكال الطيور والأشجار والجبال
والزواحف والحيوانات وأجزاء جسم الإنسان والقوارب والأدوات المنزلية
والأبنية والأسلحة والأسماك والأنهار .. إلخ. كما نراهم قد منحوا لكل علامة
نغمة ثنائية مستمدة من اسمها الذي ينطق به المصريون في حياتهم اليومية ..
انظر قاموس السعداوي للعلامات الهيروغليفية .. < القاموس >

وعند تكوين الكلمات المصرية بغرض تدوينها أو كتابتها يمكن استخدام العلامة
الواحدة في تكوين مئات الكلمات ذوات المعاني المختلفة بصرف النظر عن شكل أو
صورة العلامة ذاتها .. وهو ما لم يدركه شامبليون وأتباعه من علماء
المصريات الذين قاموا بإعطاء كل علامة نغمة جامدة ومعنى محدد محاولين
استخدام هذا المعنى في كل الكلمات التي تحتويها هذه العلامة مما أدى إلى
أخطاء قاتلة ومهولة في قراءة النصوص المصرية القديمة وتفريغها من معانيها
الحقيقية .. كما أدى بهم إلى تخمين معاني الكلمات بالنظر إلى أشكال
العلامات دون محاولة نطق أو قراءة تلك الكلمات كنص كتابي يمكن أن يقرأ كأي
لغة .. فمثلا علامة الثعبان أو الحنش الكبير لها نغمة ثنائية هي .. (زا -
ظا) :


لم يدرك علماء المصريات النغمة الثنائية لهذه العلامة على الإطلاق .. بل
حاولوا منحها نغمات ومعاني ثابتة مثل .. حفاو أو عابب .. وقالوا أن معناها
هو الثعبان أو الشيطان أو الوحش الشرير خالق الرعد والبرق والعواصف .. إلى
آخر هذه التخاريف المبنية على مجرد تخمينات وافتراضات خاطئة استمدوها من
شكل أو صورة العلامة نفسها .. وهي أنها مجرد ثعبان كبير.

أما الحقيقية .. فإن هذه العلامة هي مجرد علامة مثاني مصرية بنغمة (زا -
ظا) .. استمدها المصريون القدماء من رد فعل الإنسان المصري البسيط عندما
كان يرى هذا الثعبان الضخم فيقول بصورة فورية وتلقائية .. (احفظنا) يا رب.
ويمكن استخدام هذه العلامة بنغمتها الثنائية في تكوين العديد من الكلمات
المصرية المكتوبة ذات المعاني المختلفة دون الأخذ في الإعتبار شكل العلامة
نفسها .. مثل:


الـظـالـمـون

the oppressors

ترجمها علماء المصريات إلى .. فـاو .. وقالوا أن معناها هو دودة أو ثعبان




حــافـظــا

protector - keeper

ترجمها علماء المصريات إلى .. حـف .. وقالوا أن معناها أفعى سامة

هكذا نرى أن شامبليون وأتباعه لم يقرأوا الكلمات المصرية بصورة صحيحة وإنما
كانوا يحاولون تخمين معاني الكلمات من أشكال وصور العلامات كما هو واضحة
بصورة جلية من المثالين السابقين .. فهم إذا رأوا علامة الثعبان قالوا أنها
ثعبان أو دودة أو أفعى .. وإذا رأوا علامة الحمار قالوا أنه حمار أو جحش
.. دون الأخذ في الإعتبار النغمات المصرية الحقيقية لتلك العلامات.



رابعا - استخدام الحروف المحركة لتحويل الكلمات المصرية المختزلة إلى كلمات كاملة لها معاني معروفة:

( إكتشاف د. أسامة السعداوي )

لجأ المصريون القدماء إلى اسلوب الإختزال في كتابة كلمات ونصوص اللغة
المصرية القديمة لأسباب جوهرية هامة مثل صعوبة الكتابة على الأحجار والصخور
وكثافة تلك النصوص وقلة الأيدي العاملة التي تستطيع الكتابة بشكل جيد.
ونراهم قد وضعوا نظاما فريدا .. لكنه بسيطا .. لاستخدام تلك الحروف المحركة
.. متمثلا فيما يلي:

اعتبر المصريون القدماء أن نظام الكتابة في النصوص المصرية يقوم على عنصريين اثنين هما:

1 - جدول الحروف .. أو علامات البيان الأحادية النغمة ( حوالي 31 حرف أساسي )

2 - جدول المثاني .. أو علامات البيان الثنائية النغمة ( حوالي 1000 علامة مثاني )

كما نرى أنهم اعتبروا الجدول الأول .. بجميع حروفه .. هو الذي يحرك كل
علامات الجدول الثاني لتصبح على الأقل كلمات ثلاثية النغمة لها منطوق مصري
واضح .. إلا أنني لاحظت أنهم يكثرون من استعمال حروف معينة أكثر من غيرها
لتحرك علامات المثاني وهي حروف :

أ - ل - س - ح - ر = السحر

والأمثلة كثيرة:

سـب + ح = سـبـح

س + جـد = سـجـد

أ + مـر = أمـر

نـا + ر = نـار

مـا + ل = مـال

إلخ



خامسا - كل العلامات المصرية الواردة في أي كلمة أو نص لها نغمات محددة ويجب أن تقرأ بها:

بمعنى أنه لا يوجد هناك ما يسمى بعلامات إرشادية أو علامات معبرة عن معنى
محدد بصورة مطلقة دون الأخذ في الإعتبار النغمات الصوتية الثنائية لتلك
العلامات. فمثلا اعتبر علماء المصريات أن علامة الجبل المصرية إنما تعبر عن
معنى معين وهو .. أرض أجنبية أو صحراء أو جبال .. وهو خطأ جسيم ويندرج تحت
مسمى التخمين الذي سبق وأن أوضحناه. علامة الجبل المصرية لها نغمة ثناية
محددة وتستخدم بها في تكوين مئات الكلمات المصرية ذوات المعاني المختلفة
ولا يمكن اعتبارها علامة فكرية محددة كما افترض علماء المصريات .. وسنورد
في أبواب أخرى العديد من الأمثلة على ذلك .. سواء لهذه العلامة تحديدا أو
لعلامات أخرى كثيرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
وسام القلم الذهبي
وسام القلم الذهبي
Admin


تاريخ التسجيل : 05/03/2011

يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا   يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا Icon_minitimeالثلاثاء مايو 24, 2011 3:20 pm

يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا 3479616317 يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا 1472392060 يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا 2777498812
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shat.forumarabia.com
ادهم ميوزيك
وسام القلم الذهبي
وسام القلم الذهبي
ادهم ميوزيك


تاريخ التسجيل : 11/03/2011
العمر : 50

يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا   يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا Icon_minitimeالثلاثاء مايو 31, 2011 11:24 am

يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا 1700598138
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا 2682616117
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا 3770262858
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا 2959033280 يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا 3842890301
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يلا بقى نتعلم لغة اجدادنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شط الحنان :: قسم خاص بالتراث القديم-
انتقل الى: